تسجيل دخول

الصومال يدين بيان الخارجية الإماراتية

مميز وزير الإعلام معالي عثمان أبوبكر دُبي وزير الإعلام معالي عثمان أبوبكر دُبي

مقديشو/وكالة صونا 

أعربت الحكومة الفيدرالية عن أسفها الشديد بشأن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإماراتية .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام معالي عثمان أبوبكر دُبي ،صباح اليوم الأحد بمقر الوزارة في العاصمة مقديشو.

وقال معاليه" منذ أن قامت الحكومة بطرد المليشيات التي أعلنت عدم وجود حكومة في البلاد وهي المسؤولة عن الدولة ،تلقت الحكومة رسائل من حكومات ومنظمات تتمتع بعلاقات طيبة معها، لكن الإمارات أصدرت بيانا يمس الحكومة الفيدرالية ".

وأشار وزير الإعلام إلى أن الإمارات تتدخل في الشؤون الداخلية للصومال ، عبر بعض رؤساء الولايات والذين سافروا إلى الإمارات بعد توقيع اتفاقية الانتخابات في 17 سبتمبر ، رافضين تنفيذ الاتفاقية الموقعة.

واضاف معالية إن الخطوات التي اتخذتها الإمارات تنتهك القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية والعلاقات الأخوية بين البلدين التي تقوم منذ فترة طويلة على الاحترام المتبادل والتعاون.

وفيما يتعلق بقضايا الانتخابات ،أوضح معالي الوزير إن الحكومة ملتزمة بالاتفاقية التي تم التوصل إليها، ومستعدة لمناقشة أي إشكالات فنية ،كما قدم فخامة الرئيس المزيد من التنازلات بهذا الشأن.

وقال في هذا الصداد "الانتخابات تعد شأن خاص من الشؤون الداخلية للصومال كما هو الحال بالنسبة لكل بلد، ولا يوجد بلد يسمح لأحد بالتحدث عن الانتخابات في بلده ".

يشار إلى أن العلاقات بين الصومال والإمارات توترت خلال السنوات القليلة الماضية ، بعد أن استولت الحكومة الفيدرالية على طائرة مملوكة للإمارات تقل أكثر من 9 ملايين دولار في مطار العاصمة مقديشو في أبريل 2018 .

آخر تعديل فيالأحد, 21 شباط/فبراير 2021 17:11

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة