تسجيل دخول

تجديد تفويض قوات حفظ السلام الإفريقية في الصومال حتى ديسمبر 2021

مميز تجديد تفويض قوات حفظ السلام الإفريقية في الصومال حتى ديسمبر 2021

مقديشو/ مقديشو برس 

يقول الاتحاد الأفريقي إن بعثته في الصومال ، المعروفة باسم أميسوم ، ستمدد تفويضها حتى 31 ديسمبر من هذا العام ، منهية حالة عدم اليقين الأمني ​​مع اقتراب البلاد من الانتخابات.

وتم التوصل إلى القرار يوم أمس الثلاثاء خلال اجتماع لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي المؤلف من 15 عضوا. وجاء في بيان صدر عقب الاجتماع أنه كان هناك اتفاق عام على تمديد تفويض البعثة.

وقال المجلس: "في اجتماع اليوم ، توصل إلى توافق في الآراء لتمديد ولاية قوات حفظ السلام الإفريقية (أميسوم) حتى 31 ديسمبر 2021".

يطلع مجلس السلام والأمن الإفريقي التابع للاتحاد الأفريقي بصنع  قرارات لمنع وإدارة وحل النزاعات  ويضم مجلس السلام والأمن الإفريقي حاليا  15 عضوا يتم انتخابهم على أساس التناوب لمدة ثلاث سنوات. ويضم حاليا كينيا وجيبوتي وإثيوبيا ومصر ونيجيريا. والدول الأخرى هي الجزائر وبنين وبوروندي والكاميرون وتشاد وغانا وليسوتو وملاوي وموزمبيق والسنغال.

ومن المقرر إحالة القرار إلى مجلس الأمن الدولي ، الذي يمنح التفويض الفعلي لقوات حفظ السلام الإفريقية (أميسوم ) للتصويت عليه في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتم تشكيل أميسوم ، التي كانت موجودة في الصومال منذ عام 2007 ، من قبل الاتحاد الأفريقي لتحقيق الاستقرار في في الصومال. ومنذ ذلك الحين ، ويتم تمديد تفويضها كل عام تقريبًا ، بسبب المشاكل الأمنية في الصومال وخاصة مواجهة  جماعة الشباب المسلحة.

وتضم الدول المساهمة في  قوات حفظ السلام الإفريقية كلا من  كينيا وأوغندا وبوروندي وإثيوبيا وجيبوتي. وبالإضافة إلى ذلك ، توفر غانا وكينيا ونيجيريا وسيراليون وأوغندا وزامبيا وحدات شرطة للبعثة.

آخر تعديل فيالأربعاء, 12 أيار 2021 14:29

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة