تسجيل دخول

الرئيس الجمهورية يشيد بالجهود الحكومية حول دعم رجال الأعمال دخول الأسواق الإقليمية والدولية

مميز الرئيس الجمهورية يشيد بالجهود الحكومية حول دعم رجال الأعمال دخول الأسواق الإقليمية والدولية

 

مقديشو/ مقديشو برس

وأشاد فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو بالجهود الحكومية حول دعم رجال الأعمال دخول الأسواق الإقليمية والدولية بعد اتفاق تبادل تجاري بين الصومال وإثويبا وتصدير أول شحنة سمكية لإثيوبيا مقابل شحنات نبة القات. 

وقال فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو خلال لقائه مع رجال الأ عمال "أن تمكين الشركات الصومالية وتأمين الأسواق الإقليمية لمنتجاتنا سيعزز اقتصاد البلاد، وفرص العمل للشباب ومستويات المعيشة في بلدنا اشخاص"

وأكد الرئيس ، بعد استماعه إلى تنوير من سعادة وزيرالثروة السمكية والبحرية  السيد عبد الله بيطان ورسمي ، وسعادة وزير النقل والطيران المدني السيد دوران أحمد فرح ، على أهمية التجارة مع دول الجوار على أساس التوازن والتعاون حيث يتلقى الصوماليون نفس الفوائد الاقتصادية مثل نظرائهم المستوردين.

ومن جابنه  قدم السيد محمد إبراهيم علي (عجيب) الرئيس التنفيذي لشركة تصدير الأسماك إلى إثيوبيا والتي صدرت جزء من منتجاتها السمكية إلى إثيوبيا يوم امس السبت كجزء من التبادل الاقتصادي بين البلدين قدم شكره الجزيل لفخامة الرئيس والحكومة على جعل أولويتهم في حل التحديات التي تواجه رجال الأعمال والتجار الصوماليين ومحاولة فتح أسواق إقليمية ودولية للمنتجات الوطنية. 

وأكد  وزير الثروة السمكية والثروة البحرية عبد الله بيدهان وارسامي ووزير النقل والطيران المدني دوران أحمد فرح أن فرص التعاون التجاري مع دول الجوار تسير جنباً إلى جنب مع إعادة بناء البنية التحتية وتحقيق التوازن التجاري مع الدول المجاورة وتعزيز الإنتاج مما يسهل أن تظهر محاصيل البلد ومنتجاته في الأسواق الإقلمية والدولية.

وفي الختام أشاد فخامة الرئيس محمد عبد الله فرماجو بما تبذلة الحكومة ورجال الأعمال لفتح الأسواق المحلية والدولية للمنتجات وأفاق والفرص التي تفتح أمام الصيادين الصوماليين وأكد أن الوقت قد حان أن تنافس منتجاتنا الوطنية مع منتجات دول المنطقة والعالم..

ويأتي الإجتماع بعيد توقيع مقديشو وأديس أبابا يوم أمس الأحد، اتفاقية لتبادل البضائع، يبدأ تنفيذها بالسمك الصومالي مقابل نبتة “القات” الإثيوبية.
وشارك في مراسم التوقيع، كل من وزير الثروة السمكية والموارد البحرية الصومالي، عبد الله بطان ورسمي، ووزير النقل والطيران الصومالي، دران أحمد فارح، والسفير الإثيوبي لدى مقديشو، عبد الفتاح عبد الله.
وقال السفير عبد الله، خلال المراسم، إن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة، وهو ما يعكس عمق التعاون التجاري بينهما.
وأضاف أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين البلدين، وسيتم تبادل بضائع بينها نبتة القات (الإثيوبية) والسمك (الصومالي).

آخر تعديل فيالإثنين, 21 حزيران/يونيو 2021 12:52

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة