تسجيل دخول

أوغندا.. إحباط "مخطط إرهابي" يستهدف جنازة "أسد مقديشو"

مميز جنازة الميجور جنرال (اللواء) بول لوكيش والذي يلقب بــ"أسد مقديشو" جنازة الميجور جنرال (اللواء) بول لوكيش والذي يلقب بــ"أسد مقديشو"

كامبالا/أب أ / مقديشو برس 

أعلن الجيش الأوغندي، الجمعة، إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف جنازة الميجور جنرال (اللواء) بول لوكيش والذي يلقب بــ"أسد مقديشو" بتفجير انتحاري. وكان من بين من حضر الجنازة الرئيس الأسبق والمرشح الرئاسي شريف شيخ أحمد حيث كانت تربطه علاقة عمل وصداقة إبان تحرير العاصمة مقديشو من حركة الشباب. 

وقالت قوات الدفاع الشعبية الأوغندية (الجيش) في بيان، إن المشتبه به يدعى كاتومبا عبدول، تم القبض عليه خلال عملية عسكرية في منطقة "بادر" شمالي البلاد.

وكشف المتحدث باسم الجيش العميد فلافيا بيكواسو، أن "القوات عثرت على مجموعة متنوعة من المواد المستخدمة في صنع المتفجرات بحوزة المشتبه به، بما في ذلك أجهزة تفجير، وسترات انتحارية"، بحسب البيان نفسه.

ويُزعم أن المشتبه به كان يخطط لمهاجمة جنازة الميجور جنرال (اللواء) بول لوكيش، القائد العسكري المنحدر من بادر، والذي كان يشغل منصب نائب المفتش العام للشرطة الأوغندية حتى وفاته قبل أسبوع.

وخلص فحص طبي لاحق إلى أن لوكيش، توفي لأسباب طبيعية، حيث أصيب بجلطة دموية ناجمة عن إصابة في الكاحل تعرض لها في وقت سابق من العام الجاري، بحسب المصدر نفسه.

وعُرف القائد العسكري الراحل باسم "أسد مقديشو"، لنجاحه في صد حركة "الشباب" الإرهابية بالصومال، حيث قاد عمليات بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال "أميصوم".

وتم دفن القائد يوم أمس الجمعة بحضور المئات لجنازته من بينهم الرئيس الأسبق والمرشح الرئاسي شريف شيخ أحمد. 

آخر تعديل فيالسبت, 28 آب/أغسطس 2021 14:04

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة